An occasionally irregular blog about orthodontics

تجربة جديدة لجعل الأسنان تتحرك بشكل أسرع مع جراحة البيزو. لا تحصل دائما على ما تريده …

By on February 11, 2018 in Arabic with 0 Comments
تجربة جديدة لجعل الأسنان تتحرك بشكل أسرع مع جراحة البيزو. لا تحصل دائما على ما تريده …

هناك العديد من التقنيات الجديدة التي يمكننا استخدامها لمحاولة جعل الأسنان تتحرك بشكل أسرع. هذه التجربة الجديدة تبحث في التقنية الاجتياحية اللطيفة (جراحة البيزو).

قطع البيزو هو تقنية اجتياحية (بشكل اصغري) لتسريع حركة الأسنان. وهذا ينطوي على التسبب في رض العظم السنخي أثناء المعالجة التقويمية للأسنان. قام فريق من تركيا وماساتشوستس – الولايات المتحدة الأمريكية- بهذه الدراسة. نشرت مجلة EJO ورقتهم.

فعالية تقنية جراحة البيزو في الارجاع الكتلي المدعوم بالزريعات: تجربة عشوائية منضبطة احادية المركز

Efficiency of piezosurgery technique in miniscrew supported en-masse retraction: a single-centre, randomized controlled trial

Nilüfer İrem Tunçer et al

European Journal of Orthodontics, 2017, 586–594

doi:10.1093/ejo/cjx015

أراد الباحثون دراسة تأثير جراحة البيزو على معدل انقاص الدرجة القاطعة السهمية باستخدام تقنية ارجاع الكتلة الامامية مع وبدون قطع البيزو. كما بحثوا تأثير التداخل على واسمات حيوية مختلفة. وسأركز ببساطة على معدل حركة الأسنان لأنني اعتقد أنها النتيجة الأكثر صلة سريرياً.

ماذا فعلوا؟

قاموا بتخصيص احادي المركز متوازي  1: 1 تجربة سريرية عشوائية.

وكان بيكو:

المشاركون: مرضى تقويم الأسنان الذين تتراوح أعمارهم بين 14 سنة وما فوق، تقتضي حالتهم على العلاج بالأجهزة الثابتة للفكين مع قلع أربعة ضواحك.

التداخل:  جراحة البيزو

المقارنة: العلاج كالمعتاد، بدون جراحة البيزو

النتيجة: معدل الارجاع الكتلي لإغلاق فراغ الضواحك. و قاس الباحثون هذا مباشرة في الفم باستخدام الفرجار الرقمي في الأيام 15،30،60،90،120  بعد اجراء قطع البيزو. لم يكن هذا القياس معمى.

كما قاموا بتحليل الصور الكيفالومترية التي أخذت مباشرة قبل  اجراء الجراحة،و بعد 28 يوما منها وفي نهاية إغلاق الفراغ.

قاموا بالتعشية على أساس المغلفات المغلقة. اختار المرضى المغلفات بعد أن وافقوا على المشاركة في الدراسة. كانت بيانات الكيفالومترك معماة و لم تكن القياسات بالفم لإغلاق الفراغ كذلك.

بعض القراء قد لا يعرفون جراحة البيزو. و هي :

  1. إعطاء مخدر موضعي
  2. اجراء شقوق في الغشاء المخاطي الدهليزي
  3. ثم اجراء قطوع عظمية بعمق 3 ملم في العظم السنخي بين جميع الأسنان الأمامية
  4. خياطة كل شيء
  5. توصيات السيطرة على الألم، وتطبيق كمادات باردة لمدة 24 ساعة.

لأكون صادقاً أنا لست متأكدا ما إذا كان هذا يمكن وصفه بالحد الأدنى من الاجتياح؟

ماذا وجدوا؟

بعد أن قاسوا معدلات إغلاق الفراغ و حللوا العديد من المتغيرات للسيفالوغرام، وجدوا أنه لا فرق بين المجموعات، و لم يجدوا أي دليل على أن جراحة البيزو أثرت على معدل حركة الأسنان.

ماذا اعتقد؟

اعتقد أن هذه التجربة كانت دراسة مثيرة للاهتمام. لسوء الحظ، كانت هناك مشكلة كبيرة مع التعمية في جمع البيانات. ولم يكن من الواضح ما إذا كان الشخص الذي يقيس فراغات الضواحك معمى عن تخصيص العلاج. فإذا كان الفاحص على بينة من تخصيص العلاج فالدراسة في خطر تحيز كبير. أرسلت بريدا عن هذا للمؤلف وأكد أن هذا هو الحال. و أشار أيضا إلى أنه لو أخذوا أمثلة دراسة في جميع نقاط جمع البيانات فهذا سيشكل عبءاً على المرضى.

لقد فكرت في هذا بعناية وعندما نظرت إلى  انقاص الدرجة القاطعة و حركة الأرحاء من السيفالوغرام لم يكن هناك أيضا أي اختلافات. ونتيجة لذلك، شعرت بأننا يمكن أن نستنتج أنه لم يكن هناك فروق سيفالومترية في تأثير التداخلات. و كان هناك عدم وجود دليل على تأثير جراحة البيزو.

باختصار، أفكاري الرئيسية هي أنه يوجد قضايا  بمنهجية البحث. ومع ذلك، قطع البيزو لا يسبب سروراً لمرضانا. ونتيجة لذلك، آمل أن أرى تأثيرات واضحة مهمة سريريا لهذا التداخل. وهذا ليس هو الحال بالنسبة لهذه الدراسة.

وقد استعرضت أيضا دراسات أخرى عن جراحة البيزو و لم تُظهر أي تأثيرات أو حتى الحد الأدنى من التأثيرات. ونتيجة لذلك، لن أفكر حتى في القيام بها. هل ستفعل؟

ترجمة: د.ميس الدندن

       د. سامر محيسن

(Visited 43 times, 1 visits today)

Post a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Top

Pin It on Pinterest