An occasionally irregular blog about orthodontics

كم عدد أجهزة الدعم المؤقتة TADs التي تفشل؟

By on February 11, 2018 in Arabic with 0 Comments
كم عدد أجهزة الدعم المؤقتة TADs التي تفشل؟

أحدثت ادوات الدعم المؤقتة (TAD) ثورة في تقنيات تقويم الأسنان. ولكن كم منها يفشل؟ هذه المراجعة المنهجية تعطينا معلومات مفيدة.

TAD تعتبر مقدمة حديثة نسبيا لعلاج تقويم الأسنان. ومن الواضح أن هذا الشكل البسيط من العلاج قد غير تقويم الأسنان. على سبيل المثال، أظهرت المراجعات المنهجية للتجارب العشوائية أننا في المتوسط ​​نحصل على 1.7 مم من الدعم الإضافي فضلا عن الأشكال الأخرى لتعزيز الدعم. هذه المراجعة المنهجية الجديدة توفر لنا معلومات كبيرة عن معدلات فشل هذه الأدوات المفيدة.

معدل فشل الزريعات في تقويم الأسنان: مراجعة منهجية و تحليل ميتا

Miniscrews failure rate in orthodontics: systematic review and meta-analysis.Fahad Alharbi, Mohammed Almuzian and David Bearn

EJO Advanced access: doi:10.1093/ejo/cjx093

قام فريق من دندي -اسكتلندا- بهذه الدراسة. و نشرتها المجلة الأوروبية لتقويم الأسنان.

قاموا بهذه الدراسة للإجابة على هذا السؤال

ما هو معدل فشل الزريعات؟

ماذا فعلوا؟

قاموا بمراجعة منهجية بسيطة رائعة. وكان بيكو

المشاركون: الأشخاص الذين لديهم علاج تقويم الأسنان بحاجة لزريعات.

التداخل: زريعات للدعم.

النتيجة: كانت النتيجة الأولية الفشل  بمعنى الحركة، الانتان و الذي يؤدي إلى فقدان الزريعة. كما بحثوا عن العوامل المرتبطة بفشل الزريعة.

أجروا بحثا إلكترونيا قياسياً و بحثوا عن تجارب سريرية عشوائية ودراسات الأتراب المحتملين و المنشورة حتى تموز 2017. وعندما حصلوا على الأوراق قاموا بتقييم التحيز في التجارب بأداة كوكرين و بتقييمه في دراسات الأتراب بمقياس نيوكاسل أوتوا.

ماذا وجدوا؟

حددوا عينة نهائية من 46 ورقة. وكانت التجارب العشوائية المنضبطة 16 و دراسات الأتراب المرتقبة 30. تمت 78٪ من الدراسات تحت ضوابط الجامعة. وحصلوا على بيانات عن 3250 زريعة.

عندما نظروا إلى خطر التحيز فقط تجربتين من التجارب العشوائية العشوائية كانتا منخفضتي المخاطر. وكان هذا غالباً نتيجة لعدم وجود التعمية وعدم كفاية التخصيص. ورأوا أن الدراسات الأترابية المرتقبة ذات نوعية متوسطة.

تراوح معدل فشل الزريعات بين 0-48٪ . وكان مجموع معدل الفشل 13.5٪ (95% CI= 11.5-15.9). و الأهم من ذلك، أنهم بحثوا عن أي تأثيرات لتصميم الدراسة على النتيجة من خلال تقييم التجارب العشوائية المضبوطة فقط. ووجد الباحثون أن معدل الفشل في التجارب العشوائية المنضبطة كان 13.3٪(95% CI= 9.7-18).

وأخيرا، بحثوا عن أي تنبؤات محتملة لمعدل الفشل من حيث خصائص الزريعة، وعمر المريض و فك الإدخال. و لم يجدوا أي شيء.

ماذا اعتقد؟

لقد سبق أن ذكرت أن هناك الكثير من المراجعات المنهجية التقويمية مختلفة بنوعيات مختلفة. لذلك، كنت مسروراً لرؤية هذه المراجعة المجراة بشكل بسيط و لطيف و حاولت الإجابة على سؤال ذو صلة سريرية. أشار المؤلفون في استنتاجاتهم إلى أن هناك مشكلة مع خطر التحيز في الدراسات، و أشعر أن هذه مشكلة شائعة في أبحاث تقويم الأسنان ولها تأثير على نتائج التجارب. ونتيجة لذلك، نحن بحاجة إلى تفسير دقيق لنتائج هذه المراجعة. و لقد فعلت هذا وأخذت في الاعتبار ما يلي:

أجريت المراجعة بشكل جيد

كان التحيز موجوداً وأُبلغ عنه بوضوح

قام الباحثون بتحليل نتائج التجارب والدراسات المستقبلية.

أُبلغ عن النتيجة بوضوح

وكان التداخل منخفض المخاطر والتكلفة.

وكان استنتاجي العام هو أن مستوى الدليل من هذه المراجعة المنهجية كان متوسطاً إلى منخفض.

إذا استخدمت هذه المعلومات لمرضاي، فسأعتمد فاصل الثقة 95٪ RCTs للتجارب المنضبطة. ونتيجة لذلك، أود أن أعلمهم بأن متوسط ​​معدل الفشل في TADS يتراوح بين 10 و 18 في المائة مع بعض الثقة.

ترجمة: د.ميس الدندن

د. سامر محيسن

(Visited 20 times, 1 visits today)

Post a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Top

Pin It on Pinterest