An occasionally irregular blog about orthodontics

ما الذي يحدث مع إنفيزالاين؟

By on January 18, 2018 in Arabic with 0 Comments
ما الذي يحدث مع إنفيزالاين؟

كان إدخال الراصفات من قبل إنفيزالاين أحد أهم التطورات في تقويم الأسنان. و كنتيجة لذلك، أصبحت إنفيزالاين هي شركة تقويم الأسنان الرئيسية التي تعمل مع أطباء تقويم الأسنان وأطباء الأسنان لتقديم تقويم الأسنان الشفاف. مؤخرا، اشترت  إنفيزالاين حصة كبيرة في نادي الابتسامة المباشر Smile Direct Club (SDC) و هو نادٍ يقدم راصفات مباشرة إلى المرضى دون زيارتهم لطبيب الأسنان. و قد نشرت عن هذا سابقا .

ويبدو الآن أن إنفيزالاين تكشف عن نموذج مماثل بافتتاح متجر لها في ولاية كاليفورنيا.و يتم تقديم الرعاية كالآتي؛

  • يحضر الشخص المهتم بعلاج تقويم الأسنان إلى المتجر.
  • يقوم الموظفون -ربما الغير مؤهلين بطب الأسنان- بمناقشة العلاج وعمل مسح للأسنان.
  • يقوم الفني ببناء ClinCheck ويناقش ذلك مع المريض
  • بعدها يختار المريض طبيب اسنان/ طبيب تقويم محلي لمراقبة العلاج
  • ترسل  إنفيزالين السجلات للطبيب المراقب للعلاج، وثم يقرر الطيبيب اذاماكان يرغب بقبول المريض واجراء تغييرات في الخطة.
  • ثم يحضر المريض إلى طبيب الأسنان / طبيب تقويم الأسنان المحلي للحصول على الراصفات و مراقبة العلاج.

وقد بدأوا أيضا حملة إعلانية تظهر أن الأجهزة الثابتة هي تقنية قديمة. و هذه لقطة الشاشة.

ومن المثير للاهتمام، أنني لم أصادف تجربة عالية الجودة تبين أن العلاج بأجهزة الإنفيزالاين فعال كالعلاج بالأجهزة الثابتة.

و كان استخدامهم لكلابات القلع غريب نوعاما، هل هذا يقترح العلاج بالقلع ام هي محاولة لتعزيز التعبير عن ( اللي والفتل والشد).

منذ نشر هذا الإعلان راسل كل من AAO و CAO إلى إنفيزالين و كان الرد مع رسالة اعتذار . ومع ذلك، كتب الرئيس التنفيذي لشركة إنفيزالين في الرسالة:

“نحن نعلم أن الأطباء والمستهلكين لديهم خيارات بشأن العلاج، و بينما نعتقد أن الراصفات هي الخيار الأفضل والأكثر حداثة لتقويم الأسنان، نود الحصول على رسالة تعبر بطريقة إيجابية عن علامتنا التجارية”.

ويبدو أن إنفيزالاين تروج منتجاتها للمريض على أنها أكثر تقدما من الأجهزة الثابتة.

هل هناك مشكلة هنا؟

لن أعلق على النموذج التجاري. يمكنني فقط طرح تفسيري لهذه التطورات فيما يتعلق بقواعد طب الأسنان في المملكة المتحدة. و اعتقد أن هناك عدة قضايا. و يتعلق الأمر بما إذا كان هناك طبيب الأسنان يفحص المريض في متجر الإنفيزالاين.

لقد أرسلت عبر البريد الإلكتروني لإنفيزالاين لتوضيح هذه المسألة، ولكنهم لم يجيبوا. ومع ذلك، تشير الاستفسارات عن المتجر إلى أنه لا يعمل طبيب أسنان فيه.

تقييم صحة الأسنان

يجب أن تكون المرحلة الأولى بالعلاج هي تقييم صحة أسنان المريض. و هذا يتم من قبل طبيب اسنان مرخص و مدرب بشكل ملائم في هذا المجال. ولا استطيع معرفة كيف يجري هذا التقييم الحيوي في متجر الانفيزالاين؛ لأن المرضى لا يُفحصون من قبل طبيب الأسنان. وهذه قضية أساسية برعاية المرضى.

الموافقة

يجب الحصول على الموافقة قبل بداية العلاج. و الشخص الوحيد الذي يستطيع الحصول على موافقة مستنيرة تماما لعلاج تقويم الأسنان هو طبيب الأسنان. ولذلك لا يمكن للمريض الموافقة على العلاج بالمتجر. و إذا تم صنع الراصفات قبل حضور المريض للطبيب المراقب للعلاج فالموافقة عندئذ استرجاعية( متعلقة بالماضي)، وهذا يحمل مخاطر كبيرة.

لكن اذا قام طبيب الأسنان المراقب للعلاج بفحص المريض وطلب الراصفات بعد الفحص فيمكن عندها الحصول على موافقة تامة.

الممارسة غير القانونية لطب الأسنان

لست متأكداً 100٪ بشأن هذه المسألة. لكننا بحاجة إلى النظر فيها و ذلك لأنه المسح يستخدم في صنع الراصفات، فيتم تصنيف المسح على أنه ممارسة لطب الأسنان. في المملكة المتحدة، فقط أطباء الأسنان ومهنيي رعاية الأسنان يمكن أن يمارسوا قانونا طب الأسنان؛ طالما أنهم يعملون ضمن نطاق محدد للممارسة. ونتيجة لذلك، إذا حصل هذا النموذج من تقديم العلاج في المملكة المتحدة، فإن فني المتجر يعتبر ممارس غير قانوني ويمكن محاكمته.

من يتحمل مسؤولية العلاج؟

هذا واضح، إنه طبيب الأسنان الذي يراقب العلاج. الفريق الذي خطط العلاج في المتجر عن بعد ليس مسؤولاً. و كنتيجة لذلك، إذا كان هناك مشاكل شديدة بالعلاج فإن طبيب الأسنان المراقب سسيخضع لاجراءات مجلس الممارسة.

لست متأكدا من قواعد الممارسة السنية قي الولايات المتحدة الأمريكية. و اعتقد أن هذا يختلف من ولاية إلى أخرى؟

ماذا اعتقد؟

من معرفتي وتفسيري لقواعد الممارسة السنية في المملكة المتحدة، و لست متأكدا ما إذا كان هذا النوع من العلاج يمكن توفيره في المملكة المتحدة. و كمثال: حاول طبيب أسنان في المملكة المتحدة توفير العلاج بالراصفات الشفافة بدون رؤية المرضى من قبل طبيب الأسنان فأحالته جمعية تقويم الأسنان البريطانية  إلى المجلس العام لطب الأسنان،  وتم منعه من هذه الممارسة ريثما يتم عقد جلسة تأديبية كاملة.

و قال جوناثان غرين مدير مركز كفاءة الممارسة: ” تقديم الاستشارات وجهاً لوجه هي جانب أساسي من جوانب تقديم الرعاية الآمنة للمرضى.

“حينما يكون نموذج التجارة من المحتمل أن يهدد رعاية المرضى أو على ظاهر الأمر يتعارض مع معايير طب الأسنان، فنحن سوف نقوم بدورنا.”.

وسيكون من المثير للاهتمام الاستماع إلى آراء الجمعيات المتخصصة أو الهيئات التنظيمية بشأن هذه التطورات.الوقت لم يفت و لاازال هناك هدوء حول الموضوع  (على الرغم من أنAAO و CAO كتبوا رسائل إلى Align عن الاعلانات و ليس عن المتجر). AAO هل أنت هناك أم بحالة خدر مريح؟

ترجمة: سامر محيسن

(Visited 13 times, 1 visits today)

Post a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Top

Pin It on Pinterest