April 10, 2017

تقويم الأسنان يحسن نوعية الحياة!

تقويم الأسنان يحسن نوعية الحياة!

نحن جميعا نفترض أن رصف الأسنان يحسن نوعية حياة الشخص. و في حين أن هذا المفهوم منطقي فإنه يفتقر إلى أدلة قوية إلى الآن…..

أجريت أبحاثاً ودراسات على آثار العلاج التقويمي لسنوات عديدة. و خلال تلك الفترة حاولت العثور على أدلة حول ما إذا كان تقويم الأسنان يحسن نوعية الحياة. و بينما هذا المفهوم هو “أمل و حلم” منطقيان، كان  ادراسات قليلة لنتيجة حاسمة.

قامت هذه المراجعة المنهجية الحالية بخطوة كبيرة باتجاه الإجابة على هذا السؤال الهام.

هل علاج تقويم الأسنان قبل سن 18 عاما يحسن نوعية الحياة المرتبطة بصحة الفم؟ مراجعة منهجية وتحليل ميتا.

Does orthodontic treatment before the age of 18 years improve oral health-related quality of life? A systematic review and meta-analysis.

Hanieh Javidi, Mario Vettore, and Philip E. Benson

Am J Orthod Dentofacial Orthop 2017;151:644-55

http://dx.doi.org/10.1016/j.ajodo.2016.12.011

قام فريق من شيفيلد – شمال إنجلترا- بهذه الدراسة.

ماذا فعلوا؟

قاموا بمراجعة منهجية نموذجية للأدبيات. وكان هدفهم:

“مراجعة الأدبيات الحالية بشكل منهجي لتحديد التغيرات في نوعية الحياة بصحة الفم (OHRQoL) قبل وبعد المعالجة التقويمية”.

وكان PICO:

المشاركون: الأشخاص الذين أعمارهم 17 سنة أو أقل في بداية العلاج التقويمي للأسنان

التداخل: أي علاج لتقويم الأسنان، حتى المعالجات الغريبة!

المقارنة: صحة الفم المرتبطة بنوعية الحياة قبل وبعد العلاج. أو مجموعة المقارنة الذين لم يخضعوا لعلاج تقويم الأسنان.

النتائج: نوعية الحياة المرتبطة بصحة الفم باستخدام استبيان.

تصميم الدراسة: تجربة منضبطة معشاة، تجربة منضبطة سريرياً، الأتراب المحتملين prospective cohort ، دراسة مستعرضة أو دراسة حالة منضبطة. إلى حد كبير أي شيء!

قاموا بعمل بحث موحد للأدبيات، وحددوا الأوراق البحثية، وقاموا بتطبيق المرشحات ذات الصلة، ونفذوا تقييمات النوعية للأوراق التي ضمنوها بالبحث. أيضاً وضعوا البيانات في العديد من التحليلات البعدية meta-analyses من أجل التوصل إلى نتائج شاملة.

ماذا وجدوا؟

وجدوا في البداية 1590 دراسة وخفضوها إلى عينة نهائية مؤلفة من 14 دراسة.

الأهم من ذلك أنهم لم يجدوا أي تجربة منضبطة معشاة RCTs. حيث كان لديهم ثماني دراسات للأتراب (الجماعات) cohorts، واحدة كانت خليط من دراسة جماعية مع مستعرضة، وثلاثة كانت مستعرضة وواحدة كانت حالة منضبطة.

وكانت النوعية االكلية للدراسات معتدلة.

عندما نظرت إلى بياناتهم، وجدت أن معظم الدراسات كانت “قبل وبعد” ولكن هذا جعل من الصعب قليلا العمل بها. أنشأوا مخطط الغابات Forest Plot بشكل لطيف لتوضيح النتائج التي توصلوا إليها.

عموما، خلصوا إلى أن:

“تحسنت نوعية الحياة المرتبطة بالصحة الفموية بشكل ملحوظ بعد المعالجة التقويمية، وخاصة في أبعاد الرفاه العاطفي والاجتماعي”.

كتبوا مناقشة جميلة و كانت متصلة بالنتائج التي توصلوا إليها. والأهم من ذلك، أنهم حددوا بعض القيود المفروضة على البحث الذي قاموا به. وسأتوسع في هذا.

ماذا اعتقد؟

أولا كنت مطمئناً ومسروراً ، أخيراً، كان لدينا دراسة محتملة تظهر فائدة علاج تقويم الأسنان.

هذه الدراسة لديها العديد من النقاط الجيدة. اعتقد أنها كانت مراجعة منهجية جيدة للأدبيات المتعلقة بالموضوع. والأهم من ذلك، أنها أجرت تقييما شاملا للأوراق البحثية و قدمت نتائجها بدقة دون مبالغة.

ومع ذلك، نحن بحاجة إلى النظر في بعض المشاكل بطبيعة الدراسات التي شملوها:

لم يتمكنوا من العثور على تجربة منضبطة عشوائياً. مع أن هذا مهم ولكن من الصعب أن نجري هكذا تجربة للإجابة على هذا السؤال. لأنه ليس من الممكن تخصيص المرضى إلى مجموعة “العلاج” أو “اللا علاج”. ونتيجة لذلك، كانت جميع الدراسات دراسات مراقبة ولم تسفر عن مستوى عال من الأدلة.

صنفوا الدراسات على أنها متوسطة / منخفضة النوعية. و هذا ليس غير مألوفاً للمراجعات المنهجية في تقويم الأسنان. وعلينا ببساطة أن نقبل بأن هذا هو أفضل دليل لدينا في الوقت الحالي.

تم جمع معظم البيانات من الدراسات “قبل وبعد”. و في حين أن هذا قد يظهر تغييراً في نوعية الحياة المرتبطة بالصحة الفموية، لا يمكننا تجاهل حقيقة أنها قد تتحسن دون علاج وتتغير ببساطة مع مرور الوقت.

الاستنتاجات العامة

إذا وضعنا كل هذه العوامل معا أشعر أنهم قاموا بمراجعة منهجية جيدة توفر لنا أفضل الأدلة التي لدينا. ويسعدني أن نتمكن الآن من القول (مع ثقة معتدلة) أن العلاج التقويمي للأسنان يؤدي إلى تحسن معتدل في نوعية الحياة بواسطة صحة الفم … وهذا لطيف

المترجم: سامر محيسن                                                                                 Translator: Samer Mheissen

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *