May 01, 2017

دراسة أخرى على قطع البيزو piezocision وتسريع حركة الأسنان.

دراسة أخرى على قطع البيزو piezocision وتسريع حركة الأسنان.

نريد فقط جعل الأسنان تتحرك بشكل أسرع. لكنني لست متأكداً فيما إذا يمكن القيام بهذا؟ تقدم لنا هذه الدراسة الجديدة عن piezocision بعض المعلومات.

تقوم المجلات بنشر عدد متزايد من المشاريع البحثية عن طرق تسريع حركة الأسنان. و تُظهر معظم التجارب أنه لا توجد أدلة تدعم تأثير التداخلات الجديدة. لقد نشرت المجلة الأوروبية لتقويم الأسنان حديثاً هذه الدراسة الجديدة. وهذا يُضاف إلى معرفتنا.

قام فريق من ولاية Connecticut بعمل هذه التجربة.

فعالية تقويم الأسنان المساعد بالقطع القشري بتقنية البيزو في تخفيف الازدحام الأمامي على الفك السفلي- تجربة سريرية منضبطة عشوائياً.

فلافيو أوريبي و آخرون

 مجلة EJO عبر الانترنت : وصول متقدم.  DOI: 10.1093/ejo/cjw091

أشار المؤلفون في المقدمة أن الأدلة المذكورة التي تدعم  قطع البيزو piezocision ضعيفة إلى حد ما. على الرغم من أن هناك دراسة أظهرت انخفاضاً بنسبة 43٪ في زمن العلاج. نشرت عن هذه الدراسة الماضي العام.

ماذا فعلوا؟

فعلوا هذه التجربة لمعرفة ماإذا كان القطع القشري بتقنية البيزو piezotome-corticision يقلل زمن رصف القواطع السفلية. كانت هذه RCT تجربة منضبطة معشاة ثنائية الذراع وكان ال PICO :

المشاركون: المرضى البالغون الذين لديهم ازدحام في الفك السفلي و  الذين عولجوا على أساس عدم القلع باستخدام حاصرات ذاتية الربط.

التداخل: قطع قشري باستخدام البيزو (Ouch!)

المقارنة: لا تداخل (معالجة كالعادة)

النتيجة: زمن الرصف. وحدد الباحثون ذلك عندما يكون مؤشر عدم انتظام ليتل Little’s Irregularity Index أقل من 2 ملم .

قاموا بالتعشية بطريقة محجوبة لضمان وجود أعداد متساوية في المجموعات. فبعد أن تتم موافقة المشارك، يختار طريقة علاجه بواسطة رسم ضمن مغلف مختوم -الحاوي على التخصيص-من صندوق.

ماذا وجدوا؟

لم تكن هناك فروقات بين المجموعات في بداية العلاج. و قد وضعت بيانات نتائج زمن الرصف في هذا الجدول.

 Conventional bracketsDamon Brackets
Treatment duration (months)14.5 (95% CI 12.7-16.3)12.25 (95% CI 10.55-13.95)
PAR score00
Gingival Index1.51.5

يمكنك أن ترى أنه ليس هناك فرقات بين التداخلين.

أشاروا إلى أن هيئة الأبحاث IRB في مؤسستهم سمحت لهم فقط باختراق 1ملم في العظم القشري بدلاً من العمق الموصى به 3 ملم. و سأعود إلى هذه النقطة لاحقاً لأنها مهمة.

ماذا اعتقد؟

أشعر أن هذه الدراسة تشبه العديد من التجارب الأخرى التي يتم نشرها. وبصفة عامة، قاموا بإجراء الدراسة بشكل جيد و أعدوا تقريرهم بشكل واضح جداً. ليس لدي أي مخاوف كبيرة بطريقة الدراسة و كانت نتائجها مفيدة.

ومن المثير للاهتمام، أنها دراسة أخرى بحثت في هذا السؤال وخلصت إلى أنه لا يوجد دليل على أن قطع البيزو يزيد من معدل حركة الأسنان.

على أية حال، نحن بحاجة إلى أن نكون حذرين قليلاً في رفض قطع البيزو بشكل كامل. وهذا لأن الفاحصين لم يتابعوا المرضى حتى نهاية علاجهم. وهذه النتيجة المهمة. ومع ذلك، لا أستطيع أن أرى أي مريض على استعداد أن يعمل قطع البيزو في كل مرة يتم تعديل جهازه؟ و كنتيجة، إن نتائج هذه الدراسة هي إضافة إلى معرفتنا.

قرار لجنة الأخلاقيات/ IRB

في بعض الأحيان، توجد في الورقة البحثية جملة مثيرة للاهتمام حقاً. و في هذه الورقة البحثية كانت الجملة هي قرار لجنة الأبحاث والأخلاقيات. و كان مهماً أن هيئة الأبحاث لم تكن على استعداد لأن تسمح للأطباء بإجراء قطع أعمق في العظم. وكان ذلك بسبب قلقهم من احتمال أذية الجذر.

بعبارة أخرى، رأوا أن العلاج “الموصى به” ينطوي على مخاطر كبيرة. و هذا مثال عظيم على حقيقة أن المعالجين يمكن أن يعرضوا مرضاهم للخطر من خلال إجراء علاجات جديدة لم يتم اختبارها و بدون إشراف خارجي. بل عندما تخضع التقنية الجديدة للتقييم تحت الرقابة، تجد الهيئة الخارجية أن التقنية غير آمنة.

و كنتيجة ، أتساءل عما إذا كان هناك مخاطر سلامة يُحتمل أن يتم تجاهلها من قبل أولئك الذين يمارسون هذه التقنيات.

الخلاصة:

كالمعتاد، سأحاول تلخيص الحالة الراهنة من أجل المعرفة.

“قطع البيزو هو اجراء جديد، اجتياحي نسبياً، و هو تقنية غير مدعومة حالياً من قبل الأدلة العلمية. وعلاوة على ذلك، تقترح المراجعة الخارجية أنه قد تكون هناك مخاطر على جذور الأسنان، عندما يتم اجراء التقنية الموصى بها “.

حظاً سعيداً في الحصول على موافقة عند شرح هذا لمرضاكم. أو القيام “بتبني قطع البيزو” لشرح هذا؟

     Translated By Samer Mheissen

Related Posts

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *