October 12, 2018

هل تكاليف TADs فعالة؟ تجربة جديدة

أحدثت أجهزة الدعم المؤقتة TADs ثورة في المعالجة التقويمية. ولكن هل هي فعالة من حيث التكلفة؟ هذه التجربة الجديدة تعطينا الجواب.

تعتبر أجهزة الدعم المؤقتة طريقة رائعة لتعزيز الدعم. أظهرت المراجعات المنهجية الأخيرة أنها فعالة وآمنة.

تستند البيانات في هذه المراجعة على فعالية TADs. و من أجل إكمال الصورة لهذا الابتكار نحتاج إلى التفكير في فعالية التكلفة. وقد تم تناول هذا بشكل جيد في هذه الورقة الجديدة.

تحليل فعالية التكلفة للدعم بالزريعات و بمجموعة الأرحاء عند المراهقين: تجربة منضبطة معشاة 

A cost-effectiveness analysis of anchorage reinforcement with miniscrews and molar blocks in adolescents: a randomized controlled trial

Niels Ganzer et al

European Journal of Orthodontics, 2018, 1–8 doi:10.1093/ejo/cjy041

 قام فريق من السويد بهذه الدراسة التي نشرتها EJO.

وصف الباحثون في مراجعتهم للأدبيات استخدام الزريعات لتعزيز الدعم. كما ناقشوا مفهوم الدعم بكتلة الأرحاء  وذلك عندما يقوم المعالج  بتحضير الدعم على أساس حجم جذور الأسنان. بالنسبة لدعم كتلة الأرحاء يتم ربط الضاحك الثاني والرحى الأولى والثانية معاً بسلك ليغاتور لتوفير وحدة دعم  لإرجاع الناب.

حاول الباحثون في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :

“هل سيقلل استخدام الزريعات الصغيرة للدعم من تكاليف المعالجة عند المقارنة بكتلة الأرحاء”؟

ماذا فعلوا؟

قاموا بتجربة عشوائية منضبطة بتخصيص 1: 1. كان PICO

المشاركون: مرضى تقويم الأسنان الذين تتراوح أعمارهم بين 11-19 سنة الذين يحتاجون إلى علاج بالأجهزة الثابتة و قلع الضواحك العلوية الأولى أو الثانية. و يصنفون لحالات معتدلة إلى عالية الشدة من حيث الحاجة للإرساء مع ما لا يقل عن 75 ٪ من مسافة القلع للارجاع الكتلي.

التداخل: جهاز دعم مؤقت (miniscrews)

الضبط: تحضير دعم بكتلة الأرحاء.

النتيجة: فقدان الدعم والتكلفة.

جمعوا البيانات في بداية العلاج و في نهاية الحاجة إلى الدعم، كما قاموا بقياس حركة الأسنان من المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد.

وأخيراً ، حسبوا التكلفة المباشرة للمعالجة من تكاليف المواد للأجهزة و وقت الجراحة و التكاليف غير المباشرة من فقدان الدخل و تكاليف النقل.

ماذا وجدوا؟

لم يقدموا الكثير من المعلومات حول مقدار فقدان الدعم في هذه الورقة. ومع ذلك ، ذكروا أن هذه المخطوطة كانت في طور الإعداد. ووجد الباحثون أن متوسط ​​فقدان الدعم لمرضى الزريعات كان 1.5 ملم و 2.8 ملم لكتلة الأرحاء، و هذا مشابه للدراسات الأخرى.

عندما نظروا في التكاليف. بلغ متوسط ​​تكلفة العلاج بالزريعات 4680 يورو مقارنة مع 3609 يورو لكتل الأرحاء. كان هذا فرقاً بقيمة 829.00 يورو وكان ذو دلالة إحصائية. الأهم من ذلك ، عزوا ذلك إلى زيادة عدد مرات الحضور و مدة العلاج لمجموعة الزريعات الصغيرة، حيث كان زمن الإنهاء أطول ب 5.1 شهر، واقترحوا أن ذلك كان نتيجة لفترة أطول لحركة الأرحاء الأنسية بعد إرجاع الأنياب.

وأخيراً ، اقترحوا أنه في الحالات التي تتطلب قدراً معتدلاً لتعزيز الدعم ، فإن استخدام الزريعات ليس فعالاً من حيث التكلفة، و يجب استخدام الزريعات للحالات التي تتطلب أقصى قدر من الدعم.

ماذا اعتقد؟

اعتقد أنها كانت تجربة عشوائية جيدة. ومع ذلك ، كان من المفيد تفسير هذه البيانات إذا تم نشر الورقة التي حددت آثار العلاج.  و لا تزال تنتظر النشر. لقد عثرت على ورقة أخرى حول هذه التجربة تحدث فيها الباحثون عن الألم وعدم الراحة. نشرتها مجلة انجل لتقويم الأسنان و كشفت أن التعشية والاخفاء كانتا جيدتين.

كانت النتائج في الورقة الحالية ذات صلة سريرياً للغاية، و كانت الاختلافات في التكلفة مهمة سريرياً. اعتقد أنه من المثير للاهتمام أنهم شعروا أن هذا قد حدث بسبب الحاجة إلى إغلاق الفراغ الأمامي في مجموعة الزريعات. قد يمثل هذا استخدام “غير صحيح” للتقنيات مع ابتكار جديدة ، وأتساءل ما إذا كان هذا يحدث الآن لأننا أكثر خبرة في تدبير الدعم مع TADs؟

كالعادة مع الأوراق السريرية ، الأمر متروك لك لتفسير النتائج. توفر لنا هذه الورقة الجديدة المثيرة للاهتمام معلومات ذات صلة سريرياً لإخبار المرضى بها. اعتقد أنه ينبغي لنا أن نطلع على جميع الأوراق التي نُشرت و المتعلقة بهذه التجربة.

هذه ورقة جيدة للمناقشة في قسم تعليقات المدونة. ولكن هل يمكن أن نتجنب القلع / عدم القلع  و التنفس و البروفايل ومناقشة الأشياء السحرية الأخرى.

ترجمة: د. سامر محيسن

Related Posts

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *