March 26, 2019

يزيد قطع البيزو Piezocision سرعة حركة الأسنان بشكلٍ كبير!

يزيد قطع البيزو Piezocision سرعة حركة الأسنان بشكلٍ كبير!

يوجد الكثير من العمل حالياً لاكتشاف طرق تحرك الأسنان بشكل أسرع. هذه الدراسة الجديدة تظهر بعض النتائج الرائعة لقطع البيزو.

على مدى السنوات القليلة الماضية ، تم نشر العديد من الدراسات حول فعالية طرق زيادة سرعة حركة الأسنان.

لقد ناقشت هذه الأمور من قبل ومنها: الرض الموضعي، و الرض الواسع، و الترددات الضوئية المتنوعة، و أجهزة الاهتزاز التقويمية

خلصت معظم هذه الدراسات إلى أن هناك تأثير محدود أو معدوم لهذه التداخلات الجديدة وأن “لا شيء يعمل”. حتى نشر هذه التجربة الجديدة التي تكشف عن نتائج رائعة.

 علاج تقويم الأسنان المساعد بقطع البيزو باستخدام أجهزة تقويم الأسنان المعدلة بالكاد كام : تجربة عشوائية منضبطة عند البالغين

Piezocision-assisted orthodontic treatment using CAD/CAM customized orthodontic appliances: a randomized controlled trial in adults

Carole Charavet et al. EJO: On line advanced access. doi:10.1093/ejo/cjy082

ماذا سألوا؟

أرادوا معرفة فيما إذا كان استخدام قطع البيزو مع أجهزة معدلة بالكاد كام يؤثر على زمن علاج المرضى الذين لديهم ازدحام خفيف.

قطع البيزو هو طريقة مجتاحة نسبياً لانجاز تثقيب قشري بدون رفع شريحة. يوجد هنا فيديو جميل.

عندما أنظر إلى هذا ، لا اعتقد أنه ”اجتياحي بالحد الأدنى“.

ماذا فعلوا؟

قاموا بتجربة منضبطة معشاة RCT مع تخصيص 1: 1. 

كان بيكو PICO:

المشاركون: 24 مريضاً بالغاً لديهم ازدحام خفيف إلى متوسط ​​يحتاجون إلى علاج بالأجهزة التقويمية الثابتة.

التداخل:قاموا بعمل قطع البيزو بعد أن ركبوا الأجهزة بأسبوعين.

الضبط: العلاج كالمعتاد ، مع عدم وجود piezocision.

النتيجة: زمن العلاج الكلي.

تم تركيب أجهزة ذاتية الربط معدلة عن طريق الكاد كام لجميع المشاركين. استخدموا تسلسل الأسلاك التالي لجميع المرضى ؛ 014 ،018 ،014*025، 018*025 من Copper NiTi  و  سلك 019×025 ستانلس ستيل للانهاء. كانت تتم مراقبة المرضى كل أسبوعين.

الأهم من ذلك ، قام اخصائيو تقويم أسنان مستقلون بتأييد إزالة الجهاز من خلال مراجعة أمثلة الدراسة. حيث لم يكونوا على علم بتخصيص المجموعات للعلاج.

كان حساب حجم العينة واضحاً مستندين  في هذا على زمن العلاج الكلي. أظهر هذا أنهم يحتاجون إلى 11 مريض لكل مجموعة. كانت العشوائية واضحة وتم إخفاء تخصيص العلاج في مغلفات. لم يكن واضحاً ما إذا كانوا قاموا بتسجيل المشاركين في التجربة قبل التخصيص.

بالإضافة إلى فترة العلاج ، قاموا أيضاً بجمع بيانات حول عملية العلاج و أذية الأنسجة الداعمة من الفحص المباشر و صور CBCT المتعاقبة.

ماذا وجدوا؟

في بداية الدراسة لم يكن هناك فرق بين المجموعتين. و أنهى جميع المرضى الدراسة.

عندما نظروا إلى مدة العلاج ، كانت مدة العلاج في مجموعة قطع البيزو278 (SD = 80.2) يوماً. بينما ، بالنسبة للمجموعة الشاهدة ، كانت مدة العلاج 393 (SD = 55.2) يوماً. هذا يعني أن العلاج بقطع البيزو كان أسرع بـ 1.6 مرة من العلاج التقليدي مع انخفاض بنسبة 36 ٪  لزمن العلاج. هذا الاختلاف واضح بشكل سريري وإحصائي.

لم يكن هناك اختلافات أو كانت محدودة في النتائج الأخرى التي تم قياسها. ومع ذلك ، تسبب قطع البيزو بندوب صغيرة في اللثة.

في مناقشتهم ، أشاروا إلى وجود تباين في نتائج الدراسات الأخرى. اقترحوا أن هذا قد يكون بسبب الاختلافات في تقنية قطع البيزو، و الفترة بين تعديلات الأجهزة و الأجهزة ذاتها.

ماذا اعتقد؟

اعتقد أن نتائج هذه الدراسة رائعة. لقد سبق لي أن نشرت عن دراسة أخرى أظهرت نتائج مماثلة لزمن الرصف. على كلٍ فإن نتائج هذه الدراسة ذات صلة سريريا للغاية لأنها قيمت زمن العلاج الكلي. من أجل توضيح هذه الاختلافات قمت بتحويل الفرق في الأيام إلى شهور. حيث كان هذا الفرق 3.8 أشهر وهو كبير. ومن المثير للدهشة أيضاً أن إحدى حالات قطع البيزو أدت إلى انخفاض كبير في مدة العلاج.

بسبب حجم التأثير هذا و لأني  أعيب طرق الدراسات ، “جزأت هذه الدراسة إلى أجزاء” بعناية. لم أتمكن من العثور على أي مشاكل رئيسية في الدراسة. مخاوفي الوحيدة كانت بسيطة وهي تتعلق بالطريقة غير الواضحة لتسجيل المرضى قبل التخصيص و نقص القوة المحتمل للنتائج الثانوية.

في حين أننا قد نتحمس لهذه الدراسة. نحن بحاجة إلى أن نكون حذرين بعض الشيء. أولاً ، حجم العينة صغير وقد يخضع للاختلاف الفردي ، كما يتضح من الفرق بالانحرافات المعيارية. نحتاج أيضاً إلى التفكير فيما إذا كان الفرق في زمن العلاج يستحق هذا الإجراء الراض. أخيراً، هناك حاجة لمزيد من البحث في الحاجة ونتائج الدراسات التي يجب تضمينها في التحليل التلوي. ومع ذلك ، فإن نتائج هذه الورقة مثيرة للاهتمام وذات صلة سريريا.

ترجمة: د. سامر محيسن

Related Posts

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *