July 19, 2018

كم مريض تقويم أسنان لديه اضطراب في التنفس أثناء النوم؟

يعد اضطراب التنفس أثناء النوم (SDB) مشكلة خطيرة للأطفال. تزودنا هذه الورقة الجديدة بمعلومات عن الانتشار المحتمل لهذا الاضطراب SDB في مجموعة من مرضى التقويم

إن دور SDB اضطراب التنفس أثناء النوم كمسبب لسوء الإطباق بعيد كل البعد عن الوضوح.

مع ذلك ليس هناك شك في أن SDB يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للأطفال، و على سبيل المثال: يؤدي SDB إلى فرط النشاط ويمكن أن يساء تشخيصه على أنه اضطراب نقص الانتباه.

يمر على اختصاصي تقويم الأسنان عدد كبير من الأطفال، و من المهم أن نتمكن من تحديد ما إذا كان أحد مرضانا لديه اضطراب في التنفس أثناء النوم SDB. نشرت AJO-DDO هذه الدراسة التي قام بها فريق من كليفلاند بولاية أوهايو.

اضطراب التنفس أثناء النوم عند الأطفال الذين يطلبون الرعاية التقويمية

Sleep disordered breathing in children seeking orthodontic care
Ashok K. Rohra, et al

AJO-DDO Am J Orthod Dentofacial Orthop 2018;154:65-71  https://doi.org/10.1016/j.ajodo.2017.11.027

شرع الباحثون في طرح السؤال التالي

“ما هو معدل انتشار SDB في الأطفال الذين يأتون من أجل علاج تقويم الأسنان”؟

ماذا فعلوا؟

قاموا بدراسة مسحية لـ 303 أطفال حضروا عيادة تقويم الأسنان المدرسية بين كانون الثاني 2014 و آذار 2016. وكانوا يشملون جميع الأطفال الذين لم يتلقوا علاج تقويم الأسنان في السابق. أكمل كل مريض استبيان نوم الأطفال Paediatric Sleep Questionnaire، و هو أداة تم التحقق من صلاحيتها و استخدمها باحثون آخرون. من المهم أن هذا الاستبيان يمتلك دقة معقولة بالمقارنة مع دراسة النوم. استخدم الباحثون PSQ لتحديد المرضى الذين من المحتمل أن يكون لديهم SDB، و كانت هذه طريقة بسيطة وواضحة لجمع البيانات.

ماذا وجدوا؟

لقد وضعوا نقطة فصل: يشخص اضطراب التنفس أثناء النوم عندما يكون 33٪ من الإجابات على الأسئلة ب نعم. وجد الباحثون أن 44٪ من الأطفال لم يكن لديهم ردود إيجابية لاضطراب التنفس أثناء النوم SDB ، وتم تحديد 7٪ منهم على أنهم عرضة لخطر واضح بالإصابة باضطراب التنفس أثناء النوم SDB.

كان استنتاجهم العام أن اضطراب التنفس أثناء النوم SDB كان مشكلة محتملة لنسبة بسيطة من المرضى المحالين إلى علاج تقويم الأسنان. عندما نظروا في بيانات أخرى وجدوا دراسات أخرى اقترحت نسبة 0.7-13 ٪ من الأطفال لديهم اضطراب بالتنفس أثناء النوم SDB. و قد يكون بعض هذا الاختلاف يرجع إلى أساليب مختلفة للقياس.

اقترحوا أيضا أنه قد نرى 2-3 أطفال مصابين باضطراب التنفس أثناء النوم SDB بمعدل وسطي في ​​ممارسة تقويم الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية.

أخيراً ، استنتج الباحثون أنه إذا كان أطباء تقويم الأسنان يقومون بشكل روتيني بفحص مرضاهم من أجل اضطراب التنفس أثناء النوم SDB و يقومون بتحوبل المرضى الذين لديهم SDB ، فإنهم سيقدمون خدمة رعاية صحية أكثر شمولاً.

ماذا اعتقد؟

فكرت في كثير من الأحيان أن الدراسات الأبسط من المحتمل أن تكون مفيدة أكثر لأنها تطرح سؤالاً بسيطاً باستخدام أساليب بسيطة، و هذه الدراسة إحداها. استخدم المؤلفون استبياناً بسيطاً تم التحقق منه وأعطوه لمرضاهم. كانت النتائج تتعلق بمرضى تقويم الأسنان. ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى أن نأخذ بالاعتبار أن المرضى في عيادة طب الأسنان المدرسية قد يختلفون عن المرضى المحولين إلى العيادة الخاصة. و لكن هذا ليس عيباً كبيراً.

لقد سرني أيضاً أن الباحثين ناقشوا النتائج المتعلقة بإحالة المرضى، و الأهم من ذلك أنهم لم يستخدموا هذه العينة الصغيرة ل “يفجروا” خطبة طويلة عن علاج تقويم الأسنان لاضطرابات التنفس الليلي SDB.

أخيراً ، كان من الجميل أن نرى دراسة مكتوبة بشكل جيد وبسيط و تحتوي على نتائج ذات صلة سريرياً. أتساءل عما إذا كان يجب علينا استخدام هذه الطريقة بشكل روتيني لفحص مرضانا من أجل اضطرابات التنفس الليلي SDB؟ دعونا نتناقش.

ترجمة: د. سامر محيسن

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *